نقوم بكافة أعمال تصميم و إنشاء و بناء و تجهيز وتركيب السينما المنزلية بالرياض و بمواصفات عالمية – أظهر –
توريد و تركيب ألياف ضوئية واضاءات الليزر و وكراسي السينما المنزلية و برجكتور و شاشة عرض.
تنفيذ جميع أعمال العزل الصوتي لغرف السينما المنزلية قبل البدء بالتجهيز
توريد و تركيب أرضيات باركية و ديكورات جبسية و جلدية و قماش و جميع الديكورات الأخرى كالألواح المضيئة و اللكسان و استيكرات الجدران و ورق الجدران الثلاثي الأبعاد.
تصميم الغرف السينمائية يتم وفق دراسة و قياسات و مسافات مدروسة و خاضعة للمواصفات العالمية كعمل مدرجات للكراسي و حساب الأبعاد بين التجهيزات و شاشة العرض و توزيع السماعات في جنبات الغرفة.
متخصصون في تركيب و توزيع الصوت داخل الغرفة المعزولة بناءاً على مساحة الغرفة و تصميمها.
تركيب ديكورات في السينما المنزلية سواءاً خشبية كانت ام جبسة ام ثلاثية الابعاد.
صيانة دورية لغرف السينما المنزلية و إصلاح أي خلل في فترة زمنية قياسية.
لدينا استعداد تام لتنفيذ مشاريع سينما المنزل في الرياض و جدة و الدمام

سينما منزلية في الرياض

نقوم بانشاء وتشييد وبناء و تجهيز و تركيب ديكورات السينما المنزليه بالرياض و جده و الدمام، نتبع افضل الطرق لبناء سينما المنزل و ذلك باستخدام افضل مواد و تجهيزات غرف السينما المنزلية وكذلك حساب مساحة الغرفة و توزيع الصوت و بعد البروجيكتور عن شاشة العرض، نقوم بعزل الصوت للجدران و الارضيات و الابواب و الشبابيك قبل البدء بعمل الديكورات اللازمة و ذلك لمنع خروج الضوضاء و الضجيج و الاصوات المرتفعة خارج غرفة الهوم سينما مهما كانت شدتها و قوتها.

امتلك الآن غرفة سينما في

السينما المنزلية (و تعرف أيضا بالمسرح المنزلي) تشير إلى أنظمة الترفيه المنزلية التي تسعى لإيجاد تجربة شبيهة بتلك التي نعيشها في جو السينما، وذلك بمساعدة معدات الصوت والصورة داخل أو خارج المنزل. تعتمد السينما المنزلية على توافر عدة أجهزة الكترونية متصلة ببعضها، ورغم أن السينما المنزلية تعتبر من الرفاهيات إلا أن انتشار الأجهزة الإلكترونية وتوافرها أدى إلى انخفاض ثمنها وجعل تكوين السينما المنزلية أمرا متاحا بتكاليف غير باهظة.

البيئة التي تنفذ فيها السينما المنزلية يتم تجهيز وتنظيم أماكن الجلوس بشكل يعطي أحساس التواجد في السينما ، يتطلب ذلك وجود مقاعد مريحة ، ستائر أو إضائة خافِتة في المكان لزيادة الأحساس بتجربة السينما .

هناك بعض الأشخاص المحبين للسينما يقوموا بتخصيص حجرة منفصلة للمسرح المنزلي ، ويتم تصميم هذه الحجرة بشكل قريب جداً من تصميم صالات السينما باستخدام أثاث مخصص ، لاصقات الأفلام وقد يصل الأمر إلي وجود ماكينة فشار أو أي ماكينات أخرى مشابهة .

يتطلب ذلك تجهيزات وعناصر صوتية أكثر تعقيداً ، تتضمن تجهيز غرفة داخل غرفة وبناء يسمح بعزل الصوت ويعطي مناخ مثالي لنقاء الصوت ، تسمي هذه التجهيزات ” حجرة العرض ” لاختلافها عن التجهيزات البسيطة الأخرى .

تنفيذ السينما المنزلية حتاج تنفيذ ” السينما المنزلية ” إلى القليل من الوقت وخاصة عند تركيب مكونات منفصلة عديدة ، وباتباع الخطوات التالية وستجدها سهلة للغاية :

أ‌- مسار “السينما المنزلية” :

عليك بالتفكير في مكونات المصدر مثل مشغل من الـ ” دى.في.دى ” كنقطة للبداية ، والتلفزيون والسماعات كنقطة للنهاية ، كما ينبغى الحصول على إشارات مرئية من مكون المصدر للتلفزيون أو شاشة العرض المرئى والإشارات السمعية للسماعات .

ب- مثال لتركيب ” السينما المنزلية” :

إذا كنت تجمع مكونات منفصلة ” للسينما المنزلية ” فالمهمة ستكون أكثر تعقيداً قليلاً .. ينبغى توافر أولاً كما سبقنا وذكرنا : تلفزيون – مستقبل سمعى / مرئى – مشغل ” دى.في.دى ” – جهاز فيديو أو مسجل ” دى.في.دى ” .

ج – خطوات التنفيذ :

1 – يتم توصيل الكابلات أو الهوائى بجهاز الفيديو أو مسجل الـ ” دى.في.دى ” ومن ثَّم لجهاز التلفزيون ، وهذا يسمح لكلا من التلفزيون وجهاز الفيديو أن يكونا قادرين على استقبال إشارات البث . وإذا كان لديك كلا من جهاز الفيديو ومسجل الـ ” دى.في.دى ” ينبغى أن تكون إشارات الكابلات الواصلة إليهما تتم بشكل منفصل أى لكل جهاز وصلات خاصة على حدة وليس من جهاز لآخر .

2 – توصل المخارج السمعية / المرئية من جهاز الفيديو أو مسجل الـ ” دى.في.دى ” إلى المستقبل السمعى / المرئى للمكان المخصص لمداخل جهاز الفيديو (وإذا كان لديك جهاز فيديو أو مسجل ” دى.في.دى ” ينبغى أن تكون هناك وصلات لكل جهاز (VCR1&VCR2) .

وفى المقابل يتم توصيل المخارج السمعية / المرئية لجهاز الفيديو في المستقبل السمعى / المرئى إلى الداخل السمعى / المرئى بجهاز الفيديو ، وهذا سيسمح لجهاز الفيديو ومسجل الـ ” دى.في.دى ” أن يقوما بتسجيل الإشارات المرئية القادمة من المستقبل السمعى / المرئى أو إعادة تشغيل الشرائط وعرضها لمشاهدتها على شاشة التلفزيون.

وفى حالة وجود كلا من جهاز الفيديو ومسجل الـ ” دى.في.دى ” متصلين بالمستقبل السمعى / المرئى يمكنك إعادة التسجيل على شرائط الفيديو أو الأسطوانات الرقمية المرئية بين الوحدتين من خلال المستقبل السمعى / المرئى .

3 – توصيل أحد المخارج المرئية لمشغل الـ ” دى.في.دى ” إلى المداخل المرئية لمشغل الـ ” دى.في.دى ” على المستقبل السمعى / المرئى ، بالإضافة إلى التوصيلات الرقمية المرئية أو المرئية المتحدة المحور إلى المستقبل السمعى / المرئى ، ومن أجل التوصل إلى الصوت المحيط الرقمى يجب أن تستفيد من التوصيلات السمعية الرقمية الخاصة بمشغل الـ ” دى.في.دى ” .

4 – من أجل توصيل مشغل الأسطوانات المدمجة فقط إلى المستقبل السمعى / المرئى ، يمكن أن تستخدم إما خارج سمعى لمشغل الأسطوانات المدمجة متماثل أو رقمى إلى المستقبل السمعى / المرئى .

5 – توصيل خارج شاشة التلفزيون من المستقبل السمعى / المرئى لواحد من الداخل المرئى بالتلفزيون ، فهذا يسمح لك أن تشاهد الصورة المرئية من جهاز الفيديو أو مشغل الـ ” دى.في.دى ” والمعروضة على شاشة التلفزيون بعد أن تمر من خلال المستقبل السمعى / المرئى .

  • ملحوظة :

تذكر أن المستقبل السمعى / المرئى يحتاج أن يكون مفتوحاً سواء أكان جهاز الفيديو أم مشغل الـ ” دى.في.دى ” وأن يكون التلفزيون محول إلى الخارج المرئى (ليس قناة ثالثة أو أى قناة أخرى) لكى ترى التغذية المرئية من المستقبل السمعى / المرئى .

6 – توصيل الخارج السمعى للتلفزيون (إذا كان يحتوى عليها) إلى التلفزيون أو إلى الداخل السمعى المساعد في المستقبل السمعى / المرئى ، وهذا يمكنك من مشاهدة برامج التلفزيون العادية كما تكون قادراً على سماع الصوت المحيط أو المجسم للبرامج من خلال نظام السينما المنزلية .

7 – توصيل السماعات حتى المستقبل السمعى / المرئى ، مع الانتباه إلى الأقطاب الصحيحة (الموجب والسالب : الأحمر والأسود) ، والتأكد من أن السماعات متصلة بالقناة الصحيحة (الوسط – اليسار الأمامى – اليمين الأمامى – اليسار الخلفى – اليمين الخلفى على النظام ذو الخمس قنوات) . 8 – توصيل خارج خط المضخم (Subwoofer) من المستقبل السمعى / المرئى إلى المضخم. – والوصف التركيبى ” للسينما المنزلية ” السابلق هو تركيب للمكونات الأساسية ، وقد تختلف أنواع التوصيلات حسب ما تمتلكه من مكونات لهذه ” السينما المنزلية ” .

9 – استخدام كافة المصادر المتاحة لضمان التركيب السليم – من أجل جعل مهمة التركيب أسهل عليك بالاستفادة من كافة المصادر المتاحة لديك :

أ – التأكد من توافر دليل المستخدم الموجود فيه التفسيرات الخاصة بكل مكون وكيفية تركيبه .

ب – التأكد من وصلات الكابلات الصحيحة الخاصة بالسماعات والصوت والصورة ، وبأطوال ملائمة .. وإذا غفلت عن شىء عليك بالذهاب إلى المتخصص الذى قمت بالشراء منه لأن هذا يحدث مع الكثير منا أثناء خطوات التركيب .

ج – وقبل أن تقع في الحيرة وتقوم بتوصيلات خاطئة ، عليك بالسؤال عن كيفية القيام بالتوصيلات . د – وفي حالة الخطأ في جميع الوصلات وليس هناك أمل في النجاح .. هناك متخصص في التركيب يمكن أن تستدعيه لتوفير مشقة التركيب والعناء .

مصطلحات السينما المنزلية – السينما المنزلية/المسرح المنزلى (Home theatre) :

السينما المنزلية هو خلق البيئة الحقيقية للسينما من صورة عالية الجودة ونظام صوتى محيط داخل المنزل أو أى مكان آخر بدون الذهاب للسينما .

– تلفزيون البلازما (Plasma television) :

تلفزيون البلازما هو نفسه التلفزيون ذو التعريف العالى (High definition television) أى جودة مرئية عالية وهذه التلفزيونات الحديثة بديلة لأجهزة التلفزيون العادية التى تعمل بأشعة الكاثود .

ويعطى تلفزيون البلازما صورة واضحة وألوان ناطقة وخاصة عندما يُستخدم مع هذا النوع من التلفزيونات بث عال الجودة .

ومن خصائص تلفزيون البلازما الشاشة المستوية بالإضافة إلى توافر خاصية الصوت المحيط .

– تلفزيون ذو تعريف عالٍ (HDTV- high definition television) :

هو نفسه تلفزيون البلازما .

– صوت محيط (Surround sound) :

هو فن للصوت يتضمن على ترددات صوتية موزعة في الوسط وفي خلف المكان من الناحية اليسرى واليمنى بواسطة سماعات، وكأنه يأتى من جميع جنبات المكان أى يعطى الإحساس بالصوت الحى .

– السينما المنزلية ” في صندوق (Home theatre in-a-box) :

هو نظام متكامل اقتصادى يحتوى على معظم أو كل المكونات الأساسية للسينما المنزلية ورخيص في الثمن وصغير في الحجم أيضاً .

– الأسطوانة المدمجة (CD- compact disc) :

الأسطوانة المدمجة هى أسطوانة مرئية تستخدم لتخزين البيانات في صورة رقمية .

– أسطوانة مرئية رقمية ” دى.في.دى ” (DVD- digital audio disc) :

الأسطوانة المرئية الرقمية هى تكنولوجيا بصرية تخزن الإشارات السمعية / المرئية بصيغة رقمية من أجل الحصول على أوضح مخرجات منها . والصيغة أو الشكل الرقمى صيغة تتفوق على الصيغة المتناظرة (Analog) وهى تكنولوجيا مستخدمة في أجهزة التلفزيون وآلات الحاسب الآلى القديمة . ومشغل الأسطوانة المرئية الرقمية (DVD player) مصمم لكى يبث للتلفزيون ذو التعريف العالى ويترجم المخرجات الرقمية (Digital outputs) إلى إشارات متناظرة (Analog signals) يستطيع التلفزيون أن يفهمها .

– مضخم الصوت (Subwoofer) :

مضخم الصوت هو عبارة عن سماعة مصممة من أجل معالجة وإعادة إخراج الأصوات العميقة والخفيضة مثل ” الطبلة ” بشكل قوى مدوى .

– مكبر الصوت (Amplifier) :

أحد المكونات المستخدمة في التكنولوجيا الصوتية من أجل زيادة مستوى الإشارات السمعية.

– سماعة (Speaker) :

إحدى المكونات في التكنولوجيا الصوتية والتى تحول الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الصوتية .

– تضمين المقدار ” آيه.إم” (AM- amplitude modulated) :

نظام يُستخدم في مجال الراديو لنقل الإشارات اللاسلكية عن طريق تحميل الإشارة في الموجة من خلال تغيير في قيمة مقدار الموجة .

– تضمين التردد ” إف.إم (FM- frequency modulated) : ”

هو نظام يتم تحميل إشارات الراديو فيه على تردد معين لنقلها في الجو حتى تمام استقبالها .

البيت بأقل الأسعار و ذلك حسب التصميم في مخيلتك كغرف السينما الشبابية حيث توزيع الإضاءة و الألياف الضوئية و الإضاءة المخفية أو الأضواء ذات طابع الحفلات و المناسبات و الأرضيات اللامعة و كذلك التجهيزات التي تتوافق مع المؤثرات الصوتية كالكراسي و اضاءة الليزر المتحركة واللوحات المضيئة واستيكرات الحائط العاكسة للاضاءة وقسم الضيافة أو اللوحات بخلفيات اضاءة متغيرة..

و كذلك بالنسبة للغرف الفخمة و الديكورات الخشبية والجبسية بألوان ذات الطابع الكلاسيكي الممزوج مع بلمسات برجوازية ونقوشات نحتية و لوحات باطارات متقنة تضفي للمكان الفخامة و الهيبة.

وكذلك غرف سينما اقتصادية حيث يغلب عليها التصاميم الخفيفة للسقف و الجدران و الارضيات و تضفي للمكان الهدوء التام

تجهيز السينما المنزلية

طبعا كلنا نعرف مشكلة السينما في المملكة , ويمكن ما تنحل في المرحلة القريبة القادمة, لذلك قررت أسوي تقرير متكامل عن كيفية صنع سينما منزلية من خلال خبرتي الهندسية البسيطة في هالمجال.

المشكلة لما تحاول تلجأ للشركات المتخصصة لتصميم سينما , يطالبونك بمبالغ خيالية , وكأن السينما حكر على الأغنياء.

في موضوعي هذا حاولت بأبسط طريقة إني أوضح طريقة تصميم السينما لتصبح قادر على تصميمها بنفسك , ويلزمك فقط شراء القطع اللازمة واللي ستكون واضحة جدا في هذا الموضوع.

طبعا تصميم السينما  يعتمد بشكل رئيسي على حساب المثلثلات الهندسية وأنا بصراحة حاب أسوي الموضوع بسيط جدا ومو حاب تدخلون في متاهات هندسية لذلك وجدت موقع ممكن يساعدكم كثير لتسهيل عملية تصميم السينما المنزلية, ورح أشرح كل التفاصيل بالصور إن شاء الله.

تركيزي في هالموضوع سيكون على الجانب المرئي, أما بالنسبة للأنظمة الصوتية رح أبتعد عنها شوي لأنها بسيطة جدا وما تحتاج شرح مفصل.

السينما تتألف من عناصر أساسية:

  1. العارض السينمائي Projector.
  2. الشاشة التي ستستخدم للعرض عليها Screen.
  3. حامل العارض السينمائي Projector Lift.
  4. مصدر العرض Source : مثل الديفيدي أو اللاب توب أو البلاي ستيشن , يعني مصدر الشيء اللي حاب تعرضه على البروجيكتور.

الموقع اسمه projectorcentral.com بعدما ندخل بنشوف خيارات كثيرة , وأنا أفضل نبدأ باختيار العارض المستخدم في السينما المنزلية (Projector).

في نقطة مهمة في اختيار العارض (Projector) وهي: السطوع (Brightness) وتقاس بواحدة اسمها “اللومنس” لذلك أول شي نسأل عند اختيار العارض نسأل : العارض هذا كم “لومنس” ؟؟.

وعشان أبسطلكم هالنقطة أكثر خلونا نتفق على  المعيار التالي  :

  • أقل من 2000 لومنس نستخدمه لغرف السينما الصغيرة.
  • من 3000 إلى 4000 لومنس نستخدمه لغرف السينما المتوسطة.
  • فوق 4000 لومنس نستخدمه لغرف السينما الكبيرة.

(مع الأخذ بعين الاعتبار أن حجم الشاشة يتناسب طرديا مع حجم الغرفة)